السبت، أكتوبر ٣١، ٢٠٠٩

رفع الحصانة البرلمانية عن أحمد شوبير


وافق الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب على رفع الحصانة البرلمانية عن النائب أحمد شوبير للتحقيق معه فى الاتهامات الموجهة ضده فى الدعوى القضائية المرفوعة من المستشار مرتضى منصور عضو مجلس الشعب السابق.وكان الدكتور سرور قد وافق على الإذن للنائب شوبير بالإدلاء بأقواله فى نفس الدعوى القضائية، إلا أن وزير العدل والنيابة العامة طلبت رفع الحصانة البرلمانية عن النائب لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

رحيل الكاتب المصري مصطفى محمود


توفي صباح اليوم الكاتب المصري مصطفى محمود عن 88 عاما بالقاهرة بعد فترة طويلة من المرض.
وشيعت جنازة محمود من مسجد مصطفى محمود، الذي يحمل اسمه، بحي المهندسين بعد صلاة الظهر يوم السبت.
ولد مصطفى كمال محمود حسين يوم 27 ديسمبر كانون الاول عام 1921 وتلقى تعليمه الاولي بمدينة طنطا في دلتا مصر ثم درس الطب في جامعة فؤاد الاول (القاهرة الآن)، لكنه اتجه الى الكتابة الادبية التي كانت مدخله الى تأليف كتب فكرية وفلسفية، من أشهرها "حوار مع صديقي الملحد"، و"رحلتي من الشك الى الايمان"، والقرآن: محاولة لفهم عصري".
واشتهر محمود ببرنامج "العلم والايمان" الذي كان يتناول فيه معجزات الكون، ويحاول من خلاله الربط بين العلم والدين.
وحسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية فقد قدم محمود نحو 400 حلقة من هذا البرنامج.
وأنشأ محمود جمعية تحمل اسمه تضم مسجدا ومستشفى يطلان على ميدان شهير باسمه أيضا في شارع جامعة الدول العربية بحي المهندسين في القاهرة. كما واظب في المرحلة الاخيرة من حياته على كتابة مقال أسبوعي بصحيفة الاهرام قبل أن يعتزل الناس بسبب أمراض الشيخوخة.
وصدرت أولى مجموعاته القصصية بعنوان "أكل عيش" وتلتها مجموعات أخرى منها "شلة الانس" وروايات "الخروج من التابوت" و"العنكبوت" و"رجل تحت الصفر". اضافة الى كتب في أدب الرحلة ليزيد عدد أعماله على 60 كتابا.
وقدمت السينما المصرية أفلاما مأخوذة عن بعض قصص محمود الذي شارك في كتابة السيناريو والحوار لفيلم "المستحيل"، أول أفلام المخرج الراحل حسين كمال عام 1965 .
ونال الكاتب جائزة الدولة التقديرية بمصر عام 1995 .

الاثنين، أكتوبر ٢٦، ٢٠٠٩

ملكة على عرش النيل

قالت ان زوجته تستعد لاعتلاء 'عرش النيل''

صانداي تايمز' جمال مبارك يسعى لتعزيز فرص خلافته لوالده بالمؤتمر العام للحزب الحاكم



قالت صحيفة 'صاندي تايمز' ان خديجة الجمال زوجة نجل الرئيس المصري جمال مبارك، تنتظر ان تنصب على عرش النيل حالة انتخاب زوجها جمال رئيسا لخلافة والده الذي يحكم مصر منذ 28 عاما.
واضافت ان جمال مبارك سيستخدم خطابا مهما سيلقيه هذا الاسبوع امام المؤتمر الوطني الديمقراطي، الحزب الحاكم، كي يرشحه في الحملة الرئاسية القادمة لعام 2011، مما سيضمن له خلافة والده البالغ من العمر 81 عاما.
ووصفت الصحيفة زوجة جمال خديجة (27 عاما) بانها سيدة مجتمع ثرية وتحمل شهادة في الاقتصاد من الجامعة الامريكية في القاهرة، وظلت تعيش خلف الاضواء ورفضت كل المقابلات الصحافية منذ زواجهما قبل عامين.
ولم تظهر الا نادرا في صحف المجتمع الراقية التي تلاحق اخبار المشاهير في مصر ونادرا ما التقطت لها صورة في مناسبات اجتماعية. لكن هذا الوضع قد يتغير حالة ترشح زوجها للرئاسة.
ففي ظهور لها غير معهود التقطت لها صورة في اثناء قمة الاقتصاد العالمية في منتجع شرم الشيخ. ونقلت عن رجل اعمال مقرب من العائلة قوله انها ستكون سيدة اولى ممتازة لمصر، مشيرا الى انها 'ذكية وحلوة وتعرف العالم جيدا فهي بنت عائلة'.
وتتحدث خديجة اللغة الانكليزية بطلاقة وتعمل في شركة والدها محمود الجمال، الذي يملك اكبر شركة اعمار في مصر ولديه شركات عقارات كثيرة. وفي العطل الاسبوعية تلعب كرة القدم احيانا في نادي الجزيرة. وكان جمال وخديجة قد تزوجا في حفلة باهرة ويعيشان الان في الزمالك حي الاثرياء التاريخي في القاهرة.
ويأتي الحديث عن السيدة الاولى التي تنتظر خلف الاضواء في ضوء الاشاعات عن مسألة الخلافة للرئيس المصري، والتي تزداد صعودا ونزولا كلما تم الحديث عن حالة الرئيس المصري الصحية. وفي المؤتمر الذي سينعقد على مدار ثلاثة ايام، من المتوقع ان يحصل جمال مبارك (46 عاما) على منصب في الحزب يجعله اقرب الى منصب الرئيس. وينقل عن محلل سياسي مصري قوله ان جمال يعمل على بناء قاعدته لدى شباب الحزب حيث يدعم الوزراء الشباب داخل الحكومة الذين يعبرون عن ولائهم له لا لحسني مبارك. ومع ان المعارضة تحاول وقف عربة جمال السياسية الا ان انتخابه يعني نهاية حكم العسكر الذين يملكون مقاليد البلاد منذ ثورة عام 1952 فيما سيجبر انتخابه زوجته خديجة على الخروج للعلن ولعب دور السيدة الاولى.لكن مشكلة السيدة الاولى وزوجها هي جماعات المعارضة خاصة حركة الاخوان المسلمين التي تعمل من اجل منع وصول جمال للسلطة.
ونقلت صحيفة 'لوس انجليس تايمز' ما كتبه محلل مصري ان صعود جمال للسلطة لن يتم بدون صفقة مع الاخوان المسلمين اكبر جماعات المعارضة مقابل السماح لهم بالمشاركة السياسية، وهذه الصفقة ستمنح جمال مبارك الغطاء الشعبي الذي يريده.
وتتعرض الحركة لحملة اعتقالات وقمع لكوادرها، وهناك خلافات داخلية في الحركة حول قضايا محلية واقليمية لكن الحركة تقول حسب قادتها انها لا تطمح للسلطة ولكن لاصلاح النظام السياسي حسب عصام العريان، فمصر هي احسن مكان لبناء ديمقراطية اسلامية حسبما قال. واضاف قائلا ان الغرب لا يزال يحمل الصورة النمطية وخائف من الاسلام ونجح نظام مبارك باقناعه ان الديكتاتورية احسن من الاسلام الديمقراطي.

هل هذه هى الدبلوماسية المصرية ؟؟

حدث في‮ ‬سفارة مصر بالخرطوم


القنصل‮ ‬يصفع خبيراً‮ ‬مصرياً‮ ‬بالأمم المتحدة ويصفه بـ الحمار‮‮!‬

كشفت دعوي‮ ‬أمام محكمة القضاء الاداري‮ ‬عن تعرض مصري‮ ‬يعمل مديراً‮ ‬لوحدة سيادة القانون ببرنامج الامم المتحدة الانمائي‮ ‬بدارفور بالسودان للضرب والاهانة علي‮ ‬يد القنصل المصري‮ ‬في‮ ‬الخرطوم‮.‬

طلب أشرف ميلاد روكس المحامي‮ ‬في‮ ‬مجال القانون الدولي‮ ‬وحقوق الانسان الزام وزارة الخارجية بالتحقيق مع قنصل مصر لقيامه بضربه وسبه بأقذع الشتائم وصفعه علي‮ ‬وجهه ووصفه بـ»الحمار‮« ‬وطرده من القنصلية بدون ذنب أو مبرر‮.

‬ أكد المدعي‮ ‬في‮ ‬دعواه انه تواجد بالقنصلية بصفته محامياً‮ ‬بصحبة امرأة نيجيرية مقيمة بالولايات المتحدة الامريكية لاستخراج تأشيرة لدخول مصر‮ »‬ترانزيت‮« ‬للسفر لامريكا وفوجئ بالقنصل المصري‮ ‬يطالبهما بالرحيل من السفارة بطريقة‮ ‬غير لائقة واعترض المحامي‮ ‬علي‮ ‬الطريقة،‮ ‬قال القنصل للموظفين‮: »‬ارموا هذه المرأة برة هي‮ ‬والحمار اللي‮ ‬معاها‮« ‬واعترض المحامي‮ ‬علي‮ ‬وصفه بـ»الحمار‮« ‬وفوجئ بالقنصل‮ ‬يصفعه علي‮ ‬وجهه ويوجه اليه سيلاً‮ ‬من السباب لعائلته بألفاظ جنسية بذيئة ثم أصدر أوامره لرجال أمن القنصلية بالقاء المحامي‮ ‬والنيجيرية في‮ ‬الخارج‮.‬

أكدت الدعوي‮ ‬ان السفارة النيجيرية بالسودان أرغمت السفارة المصرية علي‮ ‬الاعتذار للمرأة النيجيرية علي‮ ‬سوء معاملة القنصل لها ومنحتها تأشيرة دخول لمصر‮.

‬وأضاف المواطن المصري‮ ‬في‮ ‬دعواه انه تقدم بعد هذا الحدث المؤسف الذي‮ ‬تعرض له‮ ‬يوم‮ ‬5‮ »‬مايو‮« ‬العام الماضي‮ ‬بشكوي‮ ‬الي‮ ‬وزارة الخارجية ضد القنصل المصري‮ ‬بالخرطوم‮.. ‬وطالب بالتحقيق معه بصفته أحد الموظفين التابعين للوزارة‮.

‬كما طالب بالتحقيق مع القنصل‮. ‬ولم‮ ‬يتم التحقيق مع القنصل حتي‮ ‬الآن‮. ‬وأكد المدعي‮ ‬في‮ ‬دعواه انه تعرض لاذي‮ ‬نفسي‮ ‬من جراء الواقعة كما تعرض لاضرار مادية نتيجة لانهاء كافة المحاضرات التي‮ ‬يلقيها في‮ ‬السودان بعد أن شاهده أحد المتدربين لديه ملقي‮ ‬خارج القنصلية بصورة مهينة‮.

‬وطالبه المدعي‮ ‬بتعويض عن الاضرار المادية والنفسية التي‮ ‬لحقت به من جراء ما تعرض له من إهانة بالغة علي‮ ‬يد القنصل المصري‮.‬
هل يتوقع احدا ان يتم اتخاذاجراء ما مع هذا القنصل وكافة القناصل المصريين الذين يجلسون فى مكاتبهم المكيفة ولا يجهدون انفسهم فى متابعة شئون الجالية .
اللهم لا اعتراض