الثلاثاء، سبتمبر ٠٧، ٢٠١٠

المدونات المصرية : فضاء اجتماعي جديد .. مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء .


حقائق هامة

- تعرف المدونات Blogs انها صفحات يتم انشاءها علي الانترنت تحتوي علي سجل من المعلومات / التدوينات Posts متسلسلة زمنيا تتمثل في نصوص وصور وبرامج ومواد صوتية متاحة لجمهور بعينه .

- المدونات أدوات مهمة في تشكيل مجتمع معلومات قائم علي الديمقراطية . ومع ذلك فإن عالم التدوين يشهد قدرا من الخلط بين المعرفة والشائعات .

- من مواطن قوة المدونات وضعفها في نفس الوقت عدم وجود رقابة عليها وعدم وجود وسيط بين المدونين والجمهور وعدم خضوع المدونات للتحكم مما يطرح تحفظات سياسية وأخلاقية حول مضمونها .

- العالم لم يكن يعرف المدونات قبل عام 1996 ، الان أصبح الاقبال علي المدونات يستقطب اكثر من 50 مليون شخص .

وقد بلغ عدد المدونات في كل انحاء العالم 70 مليون مدونة بحسب بيانات أبريل عام 2007 .

- تزايد عدد المدونات الجديدة في العالم من 12 ألف مدونة يوميا في أكتوبر عام 2004 الي 120 ألف مدونة يوميا في أبريل عام 2007 بزيادة بلغت عشر أضعاف تقريبا ، بما يعادل 84 مدونة يتم اطلاقها في الدقيقة الواحدة وهو ما يعني انشاء 1.4 مدونة كل ثانية .
- زاد عدد التدوينات عالميا من 400 الف تدوينة يوميا في أكتوبر 2004 الي 1.4 مليون تدوينة في أبريل 2007.
- احتلت اللغة اليابانية الصدارة في عالم التدوين حيث تستحوذ علي علي 25.9 مليون مدونة بنسبة تصل الي 37% من مجموع المدونات العالمية يلي المدونات التي تستخدم بنسبة بلغت 36% .
- 700 الف مدونة تقريبا تستخدم اللغة الفارسية التي تعد واحدة من أهم عشر لغات في التدوين علي المستوي العالمي .
- اللغة العربية لا وجود لها في قائمة أهم عشر لغات تدوينية في العالم .
ويقدر عدد المدونات العربية بنحو 490 ألف مدونة ، بنسبة لا تتعدي 0.7 % من مجموع المدونات عالميا .
- يبلغ عدد المدونات 160 ألف مدونة حتي ابريل 2008 ، بنسبة بلغت 30.7% من المدونات العربية و 0.2% من اجمالي المدونات علي المستوي العالمي .
وتبلغ نسبة المدونات المصرية النشطة 48.3% ويقدر عدد المدونين المصريين بأكثر من 162.2 ألف مدون ، غالبية هؤلاء المدنونين يقعون في الفئة العمرية من 20-30 سنة .
- 79.2% من المدونات المصرية تدون داخل مصر . في مقابل 20.8% تدون في دول أخري .
وأغلب المدونات في مصر قاهرية بنسبة 82.1%.
وهناك 11% من المدونات موجودة بالوجه البحري في مقابل 6.8% بالوجه القبلي .
- تنمو حركة التدوين في مصر والعالم بشكل متصاعد خلال عامي 2005 و 2006 .
- تتأثر حركة التدوين في العالم بالاحداث العالمية .
أما حركة التدوين في مصر فتميل الي التفاعل أكثر مع الأحداث والقضايا المحلية .
وتقف معدلات زيارة غالبية المدونات المصرية عند اقل من 10 الاف زائر .
- هناك خمسة أنماط للمدونات المصرية منها 30.7 % تهتم بمجالات متنوعة ، و 18.9 % ذات طابع سياسي . و 15.5 % من المدونات معنية بالشأن الشخصي . و 14.4% مختصة بالفنون والثقافة . و 7% ذات طابع ديني . و 1.8% اجتماعية .
ولا يتجاوز حجم المدونات المهتمة بالعلم والتكنولوجيا الحديث 4% من مجموع المدونات المصرية .
- 67.8% من المدونات المصرية تستخدم اللغة العربية في التجوين ، والغالبية تخلط بين العامي والفصحي ، و 9.5% تستخدم اللغة الانجليزية ، و 20.8% من المدونات يستخدم العربية والانجليزية معا .
- كشفت نتائج تحليل المضمون عن قائمة مكونة من أهم عشرة شخصيات ورد ذكرها وتكرر في التدوينات .
منها ستة شخصيات سياسية وثلاثة ثقافية وفنية وشخصية واحدة دينية . 41.6% كم الشخصيات كانت ثقافية و 19% كانت سياسية . و 84.8% من الشخصيات العامة اتي ورد ذكرها في التدوين كانت من الذكور في مقابل 10.9 % من الاناث .
- أهم ثلاثة شخصيات ورد ذكرهم في المدونات الرئيس مبارك والنبي محمد ( ص) والسيد جمال مبارك.
ظاهرة المدونات
1- المدونات والتدوين
- تعرف المدونات Blogs بأنها صفحات يتم انشائها عيل الانترنت تحتوي علي سجل من المعلومات متسلسلة زمنيا تتمثل في نصوص وصور وبرامج صوتية متاحة لجمهور بعينه .
قد يتسم محتوي قليل من المدونات بالطابع العام فيما يتعلق بسلع أو خدمات تنتجها أو تتولي توزيعها مؤسسات وشركات وهيئات بعينها تريد استغلال عالم التدوين في الترويج لنفسها .
- يمكن تحديث محتوي المدونة يوميا من خلال شخص يتولي هذه المهمة وهو صاحب المدونة والذي يطلق عليه المدون Blogger .
ويقصد بالتدوين Blogging كافة ممارسات المدونين في كتابة نصوصهم وردهم علي تعليقات القراء ووضع اي صور ومواد صوتية أخري علي لامدونة وكذلك قائمة من الروابط Blogroll وأرشيف مقالاتهم التي ينصحون بها قرائهم .
وتتيح المدونة كافة محتوياتها للاطلاع والمشاهدة والمشاركة لجمهور محدد من مستخدمي الانترنت يتفاعل مع المعلومات والأراء المكتوبة وكافة المواد المنشورة سواء بمشاهدات او تعليقات مكتوبة ويطلق عليها قراء المدونات Blogs Readers .2
- المدونات والمجتمع الافتراضي .
تمثل المدونات احدي الوسائط المهمة والمؤثرة في المجتمع الافتراضي لما لها من خصائص تميزها عن غيرها من المواقع الأخري علي شبكة الانترنت وذلك علي النحو التالي :
- التفاعلية في انتاج وتداول المعرفة : تتيح المدونات الفرصة للمشاركة بفاعلية في تدفق المعرفة داخل الفضاء التدويني عن طريق التدوينات Posts التي توفر معلومات للقراء ومن تحثهم علي اقتسام ما لديهم من معرفة أيضا .
- مجال خصب للتعبير عن الذات وتنامي الشعور بالتمكين : يمكن لأي مدون ان يعبر عما يجول في نفسه من مشاعر واراء عن طريق التدوين وان يتلقي ردود القراء بحيث يشعر ان صوته يمكن ان يصل لجمهور عريض ، وبالتالي يوفر التدوين شعورا مفعما بالتحقق الذاتي والشهرة وتنامي الاحساس بسيطرة المرء علي حياته .
- السهولة والسرعة في التدوين والتحديث دون الحاجة الي خبرات فنية معقدة : رغم أن غالبية المدونين متعلمين تعليما عاليا ، الا ان ذلك لايعني ان يكون التدوين مشروطا بامتلاك معرفة متخصصة .
فقد اتاحت بعض البرامج الجديدة التدوين بسهولة وبسرعة .
- الاعتماد الرئيسي علي النصوص في التدوين : تمثل النصوص اداة أساسية للتدوين رغم وجود وسائل أخري كالصور كالصور والفيديو والبرامج .
- التواصل مع الاخرين وخلق تجمعات افتراضية ذات هويات مشتركة .
تتيح المدونات الفرصة للتواصل الفعال مع اشخاص بعينهم في اطار تجمعات ذات اهتمامات وهويات مشتركة تسمح بالتداول المكثف فيما بينهم فقط او مع غيرهم .
بالاضافة الي الحرية في الافصاح عن الهوية واختيار اسماء مستعارة .
3- الوضع الرهان للمدونات عالميا
- بلغ عدد المدونات في كل انحاء العالم 70 مليون مدونة وفقا للحصر الذي أجراه محرك البحث " تكنوراتي Technorati " والذي تم في ابريل عام 2007 ، بزيادة قدرها 22.8 % عما كان عليه الحال في نوفمبر عام 2006 .
- وتوضح البيانات تزايدا متواصلا في مجال التدوين بصورة واضحة .
فقد تزايد عدد المدونات الجديدة يوميا من 12 الف مدونة يوميا في اكتوبر عام 2004 الي 120 الف مدونة يوميا في ابريل عام 2007 بزيادة بلغت عشر أضعاف تقريبا في الدقيقة الواحدة ، اي بما يعادل انشاء 1.4 مدونة كل ثانية .
- كما زاد عدد التدوينات Posts ( أي تحديث المدونة باضافة نصوص ومواد وتعليقات وغيرها ) من 400 الف تدوينة يوميا في اكتوبر عام 2004 الي 1.4 مليون تدوينة يوميا في ابريل 2007 بزيادة قدرها 250 % وهكذا توضح البيانات استمرار تضاعف مجال التدوين كل ستة أشهر تقريبا علي مدي اثنين وأربعين شهرا ، بحيث أصبح حجم مجال التدوين أكبر 60 مرة مما كان عليه الحال منذ ثلاث سنوات مضت .
- ورغم الزيادة المتصاعدة في عالم التدوين ، الا ان هناك انخفاضا في نسبة المدونات النشطة .
حيث قد بلغت نسبتها 65% من مجموع المدونات في اكتوبر عام 2004 ثم انخفضت بعد ذلك لتقف عند حدود 55% خلال عامي 2005 و 2006 ، وواصلت انخفاضا لتصل الي 50.5 % في ابريل عام 2007 .
- فالاتجاه العام حين يميل الي الانخفاض في نسبة المدونات النشطة يمكن تفسيرة من خلال ما يتمتع به عالم التدوين من حيوية بحيث يشهد اقبالا متصاعدا من بعض فئات الشباب الداخلين الجدد لعالم التدوين ، في مقابل الانصراف او العزوف من جانب البعض الاخر الذين اجتذبتهم عوالم اخري سواء داخل المجتمع الافتراضي او الفعلي .
- وبحسب بيانات تكنوراتى technorati عام 2006 فإن 11% من مستخدمي الانترنت حول العالم ، أو ما يقدر ب 50 مليون شخص ، مداومون على مطالعة المدونات ز ومع التزايد في عدد المدونات وكذلك العدد الهائل لمستخدمي الانترنت في العالم الذين بلغوا مؤخرا 1.4 مليار نسمة ، فإن نسبة قراء المدونات يمكن إن تقل إلى نصف تقدير تكنوراتى .
وفى حدود البيانات المتاحة يمكن تقدير نسبة هؤلاء القراء الآن بنحو 3.6 % من مجموع مستخدمي الانترنت في العالم .
- سجل الحصر الذي أجراه تكنوراتى في نوفمبر عام 2006 وجود 12 مدونة من بين أشهر 100 موقع على مستوي العالم ، وقد تزايد عدد المدونات الأكثر شهرة في تلك القائمة بحيث بلغت 22 مدونة في مارس 2007
.
4- اللغات العالمية المستخدمة في التدوين
- شهد عام 2007 تزايدا واضحا في عدد اللغات التي تستخدم في التدوين بحيث كونت مجموعة ضمت اكبر مائة لغة في عالم التدوين .
وضمت قائمة أهم عشر لغات يتم التدوين بها سبع لغات أوربية إلي جانب ثلاث لغات أسيوية وهى اليابانية والصينية والفارسية ، واختفت من القائمة اللغة العربية .
- يمتلك اليابانيون نصيب الأسد من المدونات العالمية بواقع 25.9 مليون مدونة .
لهذا احتلت اللغة اليابانية الصدارة في العالم التدوين بنسبة 37% بزيادة أربع درجات مئوية عن عام 2006 يلي ذلك المدونات التي تستخدم الانجليزية بنسبة بلغت 36% بانخفاض ثلاث درجات مئوية عن العام السابق .
من الواضح أن الانجليزية والاسبانية كانتا أكثر اللغات العالمية تجاوزا للحدود الجغرافية للدول وأكثر اللغات استخداما في التدوين على مدار الأربع والعشرين ساعة في اليوم .
أما اليابانية والصينية التي احتلت المرتبة الثالثة بنسبة (8% ،)، والايطالية ( 3%) التي شغلت الترتيب الرابع فكانت أكثر ثلاث لغات مستخدمة في التدوين داخل نطاق جغرافي محدد.
وقد احتلت باقي اللغات الأوربية وهي الاسبانية (3%) والروسية (2%) والفرنسية (2%) والبرتغالية (2%) والألمانية (1% ) علي التوالي الترتيب من الخامس وحتى التاسع عالميا.
- جاءت اللغة الفارسية في المرتبة العاشرة والأخيرة باعتبارها لغة أساسية لنحو (1%) من المدونات العالمية، مما يعنى أن هناك ما لا يقل عن 700 ألف مدونة تستخدم اللغة الفارسية .
علما بان إجمالي عدد مستخدمي الانترنت في إيران يصل إلى 18 مليون نسمة بنسبة تقدر بنحو 27.5% من مجموع السكان .
لقد زاد انتشار الفارسية في عالم التدوين وأصبحت منذ أكتوبر 2006 واحدة من أشهر 10 لغات تدوينية في العالم نتيجة الأحداث الساخنة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط في صيف عام 2006 ، حيث سيطرت الأحداث السياسية على لفق حركة التدوين الفارسية بصورة واضحة ، وهذا يدل على ان التدوين يلعب دورا مهما في الأحداث التي يشهدها عالمنا المعاصر.
أما باقي اللغات الأخرى ومن بينها اللغة العربية فقد ضمت 5% فقط من المدونات العالمية.
5- المدونات العربية
- رغم وجود حالة من التفاعل الخصب داخل العالم الافتراضى فيما بين كثير من الشباب العربى ، فان الانطباعات غير كافية للحكم على حجم التدوين فى العالم العربي .
ورغم ندرة الاحصاءات الدقيقة فى هذا المجال إلا إن المعلومات التي وفرها تكنوراتى عن أهم اللغات المستخدمة في التدوين عالميا تشير الى ضالة المدونات التى تستخدم اللغة العربية .
صحيح ان هناك مدونات عربية بلغات اخري لكنها محدودة للغاية ايضا.
- والمدونات العربية مجتمعة أقل بكثير من المدونات الايرانية .
وهذا يتسق مع البيانات التي تشير الي انخفاض عدد مستخدمي الانترنت في العالم العربي حيث يقدر عددهم بنحو 31.8 مليون مستخدم بنسبة بلغت 9.7 % من مجموع السكان .
في مقابل ذلك تبلغ نسبة مستخدمي الانترنت في ايران ثلاثة أضعاف نسبة مستخدمي الانترنت في كافة الدول العربية .
- هناك محاولات لحصر المدونات العربية منها ما قام به المجمع المعروف باسم الكوكب الاردني “ The Jordan Planet Aggregator “ والذي قدر عدد المدونات العربية في اواخر عام 2006 بحوالي 7000 .
وهناك محاولات شبيهة مثل تقدير المجمع الاقليمي للمدونات العربية في البحرين ، والعراق والكويت ، و لبنان ، والسعودية.
- ومع ذلك فإن نمو حركة التدوين العربية في السنوات الأخيرة كان مصاحبا لوجود مستودعات عربية للتدوين مثل مكتوب Maktoob و جيران Jeeran ، ساهمت في تزايد عدد المدونات العربية .
كما ان اتاحة فرص التدوين المجاني في بعض المستودعات غير العربية مثل BlogSpot ، Wordpress ، BlogSpirit وغيرها ساعد ايضا في تزايد الاقبال علي التدوين .
وهناك مالا يقل عن 75 مستودع تضم مدونات عربية ، منها 19 تدويني Domains والباقي 56 موقع Websites تعمل كمستودعات للتدوين العربي .
وهناك بلا شك فوضي في حركة التدوين العربية ولا توجد اليات فعالة في رصد وتنظيم وتفعيل هذه الحركة علي غرار مايتم في دول العالم المتقدم .

- وقد حاول مشروع " مجتمع المدونات المصرية " تدقير عدد المدونات العربية من خلال عينة من المدونات العربية المختلفة بلغت 1254 مدونة تم سحبها من كافة المستودعات المتاحة بتاريخ 10 أبريل 2008 .

ومن واقع التصفح المباشر وتحليل مضمون كافة مدونات العينة تبين ان 30.7 % منها تمثل مدونات مصرية .

علما بأن الحصر الذي أجراه المشروع قدر عدد المدونات المصرية بنحو 160 الف مدونة بتاريخ 22 ابريل 2008 .

واذا كانت العينة توضح ان 69.3% من المدونات العربية لمدونين ينتمون الي دول عربية مختلفة باستثناء مصر ، فان اجمالي المدونات العربية ، بما فيها المدونات المصرية مضافا اليها المدونات العربية التي تدون بلغات اخري يصل الي 490الف مدونة ، وهو ما يعادل 0.7% من حجم المدونات عالميا .

الأحد، سبتمبر ٠٥، ٢٠١٠

البرادعي ينتقد نشر صور لابنته بلباس البحر


اتهم الدبلوماسي المصري المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أمس السلطات المصرية بالسعي لتشويه صورته عبر نشر صور لابنته بلباس البحر. وقال البرادعي تعليقا على نشر صور ابنته على موقع «فيس بوك» وقيام عدد من الصحف المصرية بإعادة نشرها ان «مثل هذه الحملة هي الإجابة الدائمة والوحيدة التي يرد بها النظام على من ينادي بالديمقراطية ».



والصور التي نشرت هي لليلى ابنة البرادعي خلال حفل زواجها من بريطاني. وتظهر في إحدى الصور كؤوس من النبيذ على طاولة العشاء، وفي صور أخرى تظهر ليلى البرادعي بلباس البحر مع زوجها الشاب.


الجمعة، سبتمبر ٠٣، ٢٠١٠

ازاى احبك يا بلد وانتى مش حبانى


ازاى احبك يابلد وانتى مش حبانى


ازاى احبك يابلد وانتى مش حبانى


إزاي أعيش وأموت وأندفن في أرض رفضاني


بنام وأحلم ببكرة الأقي بكرة زود أحزاني


أه يا بلد لو بإيدي كنت أهدك وابنيكى من تانى


بيقولك تعديل دستوري إحنا عايزين تعديل إنساني


كل إنجازات البلد أنفاق وكباري


بلد بتموت وشعب فى حالة سكوت وكانها لعبة اتارى


من كتر الظلم والضلمة بقول ياريت ايام الملك والانجليز ترجع تانى


أه يا بلد مليت بحبك الدفاتر مع العلم أنك قتلاني

مين اللي قال أن عبارة السلام غرقت


ومين اللي قال أن ممدوح إسماعيل قاتل وجاني


اللي غرقت مصر واللي غرق ما بيطلعش حى تانى


هو يطلع من صالة كبار الزوار وأنا اتحبس في سجن المطار واتعرض علي البحث الجنائي


انا اللي من صغري أخترتك سكتي أتريها سكة أحزاني


أنا اللي من صغري أخترتك كلمتي ألاقيكي مقيداني


أه يا بلد نفسي قبل ما أموت الاقي زمانك وزمانى


إتغربت أكتر من سبع سنين ورجعت لاقيت الغربة هنا شكل تانى


بلد بتعاني بكل المعاني بكياني وانا أملى أحس بكيانى


عشرين سنة مخلص محبوس بين جدران دكاني


نفسي أعيش من غير ما أنافق السلطان والسلطاني


نفسي أعيش من غ ير ما أنافق ولا حتي أبويا اللي رباني


بكرة نتحاسبو علي السكوت وعلي العيشة العميانى


إبني مكملش سنتين نايم جنب مني بيشد في شعري ويحط صبعه في وداني


ويضربني بالقلم ولسان حاله بيقول ليه يابا خلفت تاني


وأنا في سري بأقول ياريتك يا أحمد يابني ياباني إبن ياباني


مع إن وجودك في الدنيا عمل فيا وخلاني


أحب البلد أكتر وأهد جدران دكاني


شيخ الأزهر بيقول المعارضة حرام


وانا نفسى أعرف آية الحلال فى بلد الميت مليون حرامى


أحمد فؤاد نجم